منتديات شباب بوسعادة للهوايات ( التصوير , الطقس , الفنون , رحلات , إستشارات ......)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



Free CursorsMy
 
الرئيسيةبوابة الإعلاناتاليوميةالأحداثالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
                   بســــــــــــــــــم الله الرحمــــــــــن الرحيــــــــــــــــم                                أحوال الطقس ببوسعادة لـ 10أيام       حكمة : رأيتُ الدهرَ مختلفاً يدورُ *** فلا حزنٌ يدومُ ولا سرورُ***وقد بنت الملوكُ بهِ قصوراً*** فلم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ هنا تستطيع تقديم عروض  للبيع أو لشراء   - منازل  - قطع أرض  - محلات  - سيارات  - أجهزة  - سلع مختلفة  صور بوسعادة على الرابط http://www.facebook.com/media/set/?set=a.146484932090453.36924.100001868410014&l=28883b9205


شاطر | 
 

 نص للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 327
العمر : 1819
كيف تعرفت علينا : الهوت مايل
أعلام الدول :
دعاء :
السٌّمعَة : 8
نقاط : 507
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: نص للسنة الرابعة متوسط   6/5/2009, 10:51 pm

المتوسط الصف الرابع
النص :" مرعبة هي الحياةُ التي يعيشها المصابُ بالسيدا... جهنمية هي رحلته مع العذابِ... تبدأ الرحلة بعد (أن يصاب ) بالحمى الراشحةِ، و خلال فترةٍ تتراوحُ بين ستة أسابيعَ و ستة أشهرٍ يصبحُ المصابُ حاملاً للمرضِ، و تغدو التفاعلاتُ المخبريةُ الخاصة بالسيدا إيجابية وتبقى الإصابة كامنة في دور الحضانةِ فترة من الزمنِ قد تمتد إلى خمس سنواتٍ وأكثر، وحسب بعض التقديرات فإن 10٪ على الأقل من هؤلاء الحاملين للمرض سوف تتفاقمُ عندهم الإصابةُ وتتطور إلى مرض السيدا الذي ينتهي بالموت المحتم خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاث سنواتٍ.
فكلما تفاقمت و تضاعفت الإصابة بهذا المرضِ زادت حالة الهلعِ و الذعر عند المجتمع الغربي خاصةً ، وتشيرُ آخر الدراسات أن هذا الوباءَ تعدى الفئات الاجتماعية المصابة إلى الأطفال معظمهم أولاد أمهاتٍ مصابات مدمنات على حقن المخدراتِ، مما دعا الأمهاتِ إلى التظاهر مطالبات بعزل الأطفال المصابين خشية( أن يُصابَ أبناؤهن ).
من المؤكد إذن أننا لسنا في مأمنٍ من الخطرِ ،فقد يحمله إلى شعوبنا المنحرفون و العصاةُ من ملاهي أمريكا و أروبا و أماكنها المشبوهة ...
و الخطر الأكبر كامنٌ في استيراد الدماء و المستحضرات الدمويةِ من تلك البلاد الموبوءة ، علماً بأنها قد حظرت أخذ الدماءِ إلا بعد التأكد من خلوها من الإصابة بحمى السيدا... "

الأســـــــــــــــــــئلة :
-1- ضع عنواناً مناسبا للنص .
-2- أين يكمن الخطر الأكبر حسب رأي الكاتبِ ؟
-3- هات ضد كل كلمة من النص : تقل – السلبية – ظاهرةً
-4- أعرب ما تحته خط في النص.
-5-ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب.
-6- قطع البيت الثاني و سم بحره:
- قال المتنبي في وصف الحُمى :
- وزائرتي كأني بها حيـــــــــاءٌ ۞ فليس تزورني إلا في ظلام
- بذلت لها المطارف و الحشايا ۞ فعافتها و باتت في عظامي


من مناقب عمر
"
-1- وراع صاحبَ كـسرى أن رأى عمراً *** بين الرعية عطلاً (وهو راعيــــــها)
-2- وعهده بملــــــــــوك الفرسِ أن لها *** سوراً من الجندِ و الأحراسِ يحميها
-3- رآه مستغرقـــــــــــاً في نومه فرأى *** فيه الجلالةَ في أسمى معانيهـــــــــا
-4- فوقَ الثرى تحت ظل الدوح مشتملاً *** ببردةٍ كاد طولَ العهدِ (يبليهــــــــــا)
-5- فهـــــــــــان في عينه ما كان يكبره *** من الأكاسرِ و الدنيا بأيديهــــــــــــا
-6- و قال قولةَ حقٍ أصبـــــــــحت مثلاً *** و أصبح الجيلُ بعد الجيلِ( يرويهـا)
-7- آمنت لمـــــــــــا أقمت العدلَ بينهمُ *** فنمت نوم قريرِ العينِ هانيهـــــــــا"

الأسئلـــــــــــــــــــــة:
البناء الفكري:
كيف وجد رسول كسرى عمر بن الخطاب ؟
ما أثرُ ذلك على نفسه ؟
اشرح الكلمات الآتية : راع – الرعية – الجلالة – هان .
البناء اللغوي :
أعرب ما تحته خطٌ في النص:
ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب ؟
استخرج من النص :
اسماً مقصوراً ، مصدرا لفعل مزيد بثلاثة أحرفٍ ، وبين فعله.
البناء الفني :
استخرج من القصيدة طباقاً .
-ما نمط النص؟علل إجابتك .
قطع البيت الرابع وضع الرموزَ.
الوضعية الإدماجية :
حرر موضوعا حول هذا المعنى تخبرنا فيه عن أخلاق عمر رضي الله عنه و شمائله موظفاً ما يلي :
نعتا جملة اسمية
نعتا جملة فعلية
استعارة مكنية أو تصريحيه .
المتوسطالنجاح في الحياة
النص :"
النجاح لفظة عذبة الرنين، محببةٌ إلى نفوس المجدين مكروهةٌ عند المتكاسلين، يتمنى جميعهم (أن يحققوه) ولكن لا يناله إلاَ من سعى له أعظم سعيٍ ووضع نصب عينيه هدفا يعمل جاهداً للوصول إليه.
لا يقاسُ النجاحُ في الحياةِ بمقدار ما جمعه الإنسان من مالٍ أو أحرزه من شُهرةٍ أو جاهٍ، إنما يُقاسُ بمقدار ما أسدى المرء من خيرٍ للإنسانية وما أسهمَ به في جعلِ الحياةِ أفضلَ وأسعدَ.
إن التاريخَ ( لم يخلدْ من البشرِ أحداَ) إلا من أبقى وراءه أثراً مضيئاً هدى الناسَ في ظلمات الحياةِ. وأما من جعلَ هدفَهُ في الحياةِ عظمته الشخصية و أخذ ( يستعلى ) على الناسِ استعلاءً و يتجبر عليهم تجبراً ضانا أن في هذا مجده، فقد وسمه التاريخُ بميسمِ العارِ أو طواه بين ثنايا النسيانِ "
الأسئلة
البناء الفكري :
-1- ما هو مقياس النجاح الحقيقي في نظر الكاتبِ ؟
-2- اشرح المفردات التاليةَ ، ثم ركبها في جملٍ مفيدةٍ :
أحرزَ، أسدى، يتجبرُ، وسمه.
-3- حدد الفكرة العامة للنص.
البناء اللغوي :
-1- أعرب ما تحته خط في النص.
-2- ما المقام الذي قامته الجمل الواردة بين قوسين في النص ؟
-3- استخرج من النص :
* مصدراً صناعيا .
* مصدرا سداسياً .
البناء الفني :
-1- استخرج من النص صورةً بيانيةً و بين نوعها مع الشرح.
-2- استخرج من النص : طباقاً.
الوضعية الإدماجية :
اكتب نصاً حجاجياً في شكل رسالة لصديقك تبين فيها مقاييس النجاح ، و تحثه على العمل وبذل الجهد لتحقيقه موظفاً
- تشبيها بليغاً
- جناساً
- مصدراً ميمياً
- جملة نعتاً، و أخرى حالاً
مع تمنياتي بالخير للصفراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص للسنة الرابعة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بوسعادة للهوايات ( التصوير , الطقس , الفنون , رحلات , إستشارات ......) :: التربية و التعليم :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: